الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

لماذا co2 ليس مركب عضوي

لماذا co2 ليس مركب عضوي


لماذا لا يعتبر مركب ثاني أكسيد الكربون مركبًا عضويًا ؟!


إذا كان المقصود بالكيمياء العضوية هو دراسة عنصر الكربون؛ فلماذا لا يعتبر ثاني أكسيد الكربون مركبًا عضويًا؟! 
الجواب هو أن المركبات العضوية لا تتكون من الكربون فقط. في الواقع، أن العمود الفقري للكيمياء العضوية هي الرابطة بين الكربون والهيدروجين لتشكل المركبات المعروفة بـ الهيدروكربونات . تمتلك الرابطة C-H طاقة أقل من طاقة رابطة الكربون مع الأكسجين في جزيء ثاني أكسيد الكربون؛ مما يجعل ثاني أكسيد الكربون (CO2) أكثر استقرارًا أو أقل تفاعلًا من المركبات العضوية.
لذلك عندما تحدد ما إذا كان مركب الكربون عضويًا أم لا، انظر مرة أخرى لتتأكد إذا كان يحتوي على هيدروجين بالإضافة إلى الكربون.

الطريقة القديمة للتميز بين المركبات العضوية وغير العضوية:
على الرغم من أن ثاني أكسيد الكربون يحتوي على الكربون وله روابط تساهمية، فإنه لا ينطبق عليه أقدم اختبار لتحديد ما إذا كان المركب يمكن اعتباره عضوياً أم لا: هل يمكن إنتاج المركب من مصادر غير عضوية؟ 
بالفعل يمكن تكوين ثاني أكسيد الكربون بشكل طبيعي من عمليات ليست عضوية؛ فإنه يخرج مع غازات البراكين والمعادن وغيرها من المصادر غير الحية. هذا التعريف لـ «المركبات العضوية» انهار عندما بدأ الكيميائيون بتحضير المركبات العضوية من مصادر غير عضوية. وذلك بدأ مع العالم فولهر Wohler عندما حضر اليوريا (مركب عضوي) من كلوريد الأمونيوم وسيانات البوتاسيوم. 
في حالة ثاني أكسيد الكربون، نعم فالكائنات الحية تنتجه، ولكن كذلك العديد من العمليات الطبيعية الأخرى
ولذلك، تم تصنيفه على أنه مركب غير عضوي.
أمثلة أخرى لجزيئات الكربون غير العضوية
ثاني أكسيد الكربون ليس المركب الوحيد الذي يحتوي على الكربون ولكنه غير عضوي. وتشمل الأمثلة الأخرى أول أكسيد الكربون (CO)، وبيكربونات الصوديوم، ومركبات سيانيد الحديد، ورابع كلوريد الكربون. وكذالك فإن عنصر الكربون الأساسي ليس عضويًا أيضًا، ومركب «البوكمينستر فوليرين-buckminsterfullerene»، والجرافيت والماس، كلها غير عضوية.
تنبيه
احيانا موقع التحميل بيكون الضغط عليه كبير
فلو مظهرتش صفحة التحميل انتظر شوية وبعد كده اعمل ريفرش وحمل
مواضيع ذات صلة:

0 تعليقات:

إرسال تعليق